قبل شهر كنت مسافراً إلى رام الله فاستمعت إلى درس لأحد الشيوخ على إحدى الإذاعات المحلية حول آية من كتاب الله المجيد: " وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ " ولا أدري لماذا أوقعت هذه الآية في نفسي أثراً بالغاً ...
الغضب من الشيطان
قال الله تبارك وتعالى في سورة القصص :
( وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ )
جاء في فتح القدير للشوكاني رحمه الله تعالى في معرض تفسيره...
وقل ربي زدني علما
جاء في الخبر أن موسى عليه السلام ظن أنه أعلمُ أهل الأرض في زمانه فأراد ربُّنا تبارك وتعالى أن يعلمه أن العلم كله من الله سبحانه يهبه لمن يشاء من عباده .فأرسل الله تعالى موسى الى مجمع البحرين ليلتقي بالعبد الصالح الذي يفوقه علماً .
( فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا*قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا * قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا * وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا) .
في هذه الآيات إشارة إلى أنَّ علمَ الإنسان محدودٌ...
دعاء صاحب الحوت
قال الله تبارك و تعالى في سورة الأنبياء: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} (الأنبياء 87-88)
هذه الآيات تتحدث عن نبي الله يونس عليه السلام، وقصته معروفة وقد وردت في كتب التفسير بالتفصيل ولهذا لن أقف على تفسير هاتين الآيتين ، إنما أحببت أن أركز على...
قصور العقل
سألني أحد الزملاء يوما لماذا خلقني ربّي ثم كلّفني بالقيام بالعبادات فأن لم ألتزم عذبني ربي ؟!
يا أخي ، أنا لا أريد أن أُخلَق من البداية لكي لا أخضع لهذا التكليف ، فابتسمت ابتسامة المستغرب من السؤال ثم أجبته على الفور ...أنت عبدٌ لله وليس لك الإرادة أن تختار أن يخلقك أو لا يخلقك
سألني أحد الزملاء يوما لماذا خلقني ربّي ثم كلّفني بالقيام بالعبادات فأن لم ألتزم عذبني ربي ؟!
يا أخي ، أنا لا أريد أن أُخلَق من البداية لكي لا أخضع لهذا التكليف ، فابتسمت ابتسامة المستغرب من السؤال ثم أجبته على الفور ...أنت عبدٌ لله وليس لك الإرادة أن تختار أن يخلقك أو لا يخلقك ،ثم قلت له ولله المثل الأعلى عندما يصنع المهندس جهاز التلفاز فهل يستطيع أن يرفض التلفاز القيام بالعمل الذي صنع من أجله ، طبعا لا يستطيع فلا يمتلك التلفاز إرادة الرفض .
قد يقول قائل هناك فرق بين التلفاز والإنسان ، فأقول تعالى ربُّنا علواً كبيراً عن التمثيل والتشبيه بأي شيء ، ولكن الأمثال يؤتى بها لغةً لتوضيح الغرض المراد بيانه .
أُنظر الى عظمة الله سبحانه وتعالى وبديع صنعه من أرض وسماوات وما فيها من مخلوقات عظيمة فيبدو الإنسان بالنسبة لها مخلوقاً صغيراً ، أو نقطة في هذا الكون الواسع تكاد أن تكون مجردة ، بل إن السماوات السبع بعظمتها -- كما تبدو لنا وكما وصفها المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث-- والأرضَ وما فيهن مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحانَهُ وتعالى .
وهنا أود أن أقول أن كثيراً من المسلمين أو بعضهم لا يستحضرون عظمة الله سبحانه وتعالى في حياتهم اليومية وتصرفاتهم وأقوالهم ، وبعضهم قد يقع في المحظور مثل زميلنا ، فإذا ما رأيت أمراً قد حدث ولم تعرف علته والحكمة منه فانسب ذلك إلى قصور علمك ، واحذر الاعتراض على حكمة الله عز وجل وعدم التسليم بها فقد تتلفظ بكلمة تهوي بك في جهنم سبعين خريفا كما جاء في الحديث ،ولذلك يجب علينا تعظيم الله سبحانه وتعالى حق تعظيمه والإيمان بأسمائه الحسنى وتقديس صفاته العلى ، فاسمع قول الله تعالى :
وهنا معنى قوله : إن تفضيلك الطين على النار ليس بحكمة .
انظر أخي المسلم الى أين آلَ بإبليس غرورُه وتكبرُه وعصيانُه وعبارةُ الكفر هذه ، فاستحق لعنةَ اللهِ عليه وعذابه المهين .
وخلاصة القول أنه لا يجوز أن تصدر عنا عباراتٌ أو ألفاظ فيها اعتراض على حكمة الله سبحانه ، فمن حكمة الله تعالى أنهُ أنشأ الخلقَ، وخلق الأنس والجن ليعبدوه ثم يُهلكهم جميعاً و يُعيدُهم اليه ويوفيهم حسابهم،وحُقَّ له ذلك لأنه مالِك ، فبفضله وحكمته وعدله سبحانه وعدَ بالإعاده والجزاء والبقاء الدائم في النعيم لمن أطاعه والعذاب المهين لمن عصاه وخالف أمره .